دار الشيوخ والتدوين

دور المدونات في عملية التواصل والاتصال بدار الشيوخ :

صار العالم قرية بفعل التكنولوجيا والتطور الكبير الحاصل فيها فأصبحنا نطلع على الأخبار ونحن في بيوتنا وهذا بفضل وسائل التواصل الاجتماعي والجرائد الالكترونية والمدونات.



هذه الأخيرة التي تلعب دورا مهما في عملية التواصل ، وهاهي بلدية دار الشيوخ باتت المدونات فيها همزة وصل بين الناس ومكان لتبادل الأفكار والخبرات وتعبيرا لما يجول في خواطرهم وتصوير لمشاكلهم وهمومهم.
ورغم أن المدونات قد ظهرت في سنوات 2003-2004 إلا أنها أضحت جزءا مهما في عمليات التواصل وبتنا نشاهد العديد منها. وتعتبر مدونة دار الشيوخ مساحة للإبداع وفضاءا لنشر ما يريده أبناء المنطقة ووصلة بين أبنائها, وهو الدور الذي تلعبه المدونات بصفة عامة لكونها واحة للفكر.
كما أن المدونات تثري الجانب التعلمي للمعلم والمتعلم وذلك لأن كتابة موضوعات ذات علاقة بالدراسة والتعلم علي صفحات المدونات يشجع الطلاب والناشرين للتعبير عما تعلموه مما يعزز عملية التعلم, وبالإضافة إلى ذلك، كتابة المدونات تعمل على تمكينهم من التواصل بأفكارهم وآرائهم حول ما يتعلمونه.
ولأن ما يكتبونه نشر على شبكة الإنترنت، فذلك يعمل على رفع مستويات الرضا عند رؤية أعمالهم الإبداعية منشورة على نطاقات عامة, كما أن الردود من طرف القراء تكون في كثير من الأحيان بمثابة عامل تحفيز لمواصلة تحسين الكتابة الخاصة بهم والبحث عن جديد وأفضل المواد.
وللمدونات دور كبير في تطوير المهارات الاجتماعية, وتنمية الوعي المعرفي , وبث روح الحوار, وتقبل الآخر.
باختصار المدونة هي ذلك الفضاء الذي تسبح فيه بخيالك وأفكارك وهمومك وكل ما يجول بخاطرك ، فتشاركه مع غيرك ويبادلك الآخر بما في وجدانه.
بقلم الاستاذ :
حمامة سالم

تعليقات

المشاركات الشائعة